لأول مرة ... سويسرا تعيد الي تونس قسطا من ارصدة مالية مهربة

شارك

أعادت سويسرا الى تونس ولأول مرة مبلغا ماليا محدودا من أرصدة هربها أقارب للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الى بنوك سويسرية، بحسب ما اعلن مسؤول تونسي يوم الثلاثاء 31 ماي.
وقال كمال الهذيلي المكلف العام بنزاعات الدولة في تونس لوكالة فرانس برس على هامش مؤتمر عُقد في العاصمة التونسية حول "منظومة استرجاع الاموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة" إن "سويسرا أعادت الإثنين 30 ماي 2016 الى تونس 225 الف يورو تعود إلى شركة يملكها سفيان بن علي" ابن اخ الرئيس المخلوع.
وأضاف الهذيلي: "نحن نتفاوض منذ سنة تقريبا مع السلطات السويسرية حول طريقة استرجاع هذا المبلغ". وقال إنه "تم إيداع المبلغ في حساب بخزينة الدولة سيُخصص لتمويل مشاريع تنموية في المناطق الأقل حظا" في تونس.
ولفت المكلف العام بنزاعات الدولة في تونس إلى أن سويسرا أصبحت ثاني بلد في العالم بعد لبنان يُعيد أموالا منهوبة تطالب تونس باسترجاعها منذ الإطاحة بنظام بن علي مطلع 2011. وفي 2013 أعاد لبنان الى تونس مبلغ 28 مليون دولار هو رصيد ليلى الطرابلسي زوجة بن علي في بنوك لبنانية.
"مبلغ متواضع لكنه مهم"
من جهتها، قالت سفيرة سويسرا في تونس ريتا أدام لفرانس برس "المبلغ يبدو متواضعا لكنه مهم لأن هذا يُظهر أن تعاوننا (مع تونس) يتقدم". وذكرت أن بلادها جمّدت بعد سقوط نظام بن علي 60 مليون فرنك سويسري (حوالي 55 مليون يورو) هي أرصدة أقارب لبن علي في بنوك سويسرية.
وقالت السفيرة إن هذه الأرصدة "مشبوهة" وأنه يتعيّن على القضاء التونسي أن يُثبت أن مصدرها غير شرعي حتى تسترجعها تونس.
في السياق، أفاد كمال الهذيلي أن حجم ما استرجعته تونس من أموال منذ 2011 وحتى اليوم "ضعيف مقارنة بالآمال التي كان ينتظرها شعبنا". وقال إن تونس حددت حتى اليوم عقارات وأرصدة وأسهما في شركات بالخارج يملكها أقارب بن علي "تفوق قيمتها مليار دينار تونسي (حوالي 500 مليون يورو)".
ولفت المسؤول التونسي إلى ان هناك "صعوبات تُعيق استرجاع" هذه الممتلكات لأن "الناس التي كانت تسرق أموال الشعب (في عهد بن علي) كانوا (يسرقون) برعاية خبراء في المالية والمحاسبة والقانون".
وأضاف "كانت الأموال (المنهوبة) تُودع بالخارج وتتنقل من شخص الى آخر ومن شركة إلى أخرى وحتى الى حسابات مشفرة وشركات واجهة، وتتحول من عقار الى أموال وبالعكس، وإلى أسهم، وبالتالي فإن اقتفاء أثرها (..) يتطلب وقتا".

وكالات سويسرية


الاسم

... أخبار وطنية الرياضة في صفاقس الشبان القراء يكتبون الكرة الطائرة المحترفين في الخارج المنتخب النادي الرياضي الصفاقسي بث مباشر ثقافة جمعيات راديو رجال المدينة رياضة رياضة عالمية سكك الحديد الصفاقسي صفاقس صور عروض شغل فيديو كرة السلة كرة اليد متفرقات مقال إشهاري Iالنادي الرياضي الصفاقسي
false
rtl
item
Sfaxien.net : لأول مرة ... سويسرا تعيد الي تونس قسطا من ارصدة مالية مهربة
لأول مرة ... سويسرا تعيد الي تونس قسطا من ارصدة مالية مهربة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh5w51jYvHqyDBZ2jEELj1KJdzCgKq64f1hTo9zoaaRi6yk19PvE167Hbs6vnn7s5jX-UmRGFXW9ORpOXBwJ2iISR1BFqvC5U0pOGziD-WmToL9TPclEB_flLffZEtM2pWsq6KJVDETB6Af/s640/BN26590tunisie-suisse-avoirs.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh5w51jYvHqyDBZ2jEELj1KJdzCgKq64f1hTo9zoaaRi6yk19PvE167Hbs6vnn7s5jX-UmRGFXW9ORpOXBwJ2iISR1BFqvC5U0pOGziD-WmToL9TPclEB_flLffZEtM2pWsq6KJVDETB6Af/s72-c/BN26590tunisie-suisse-avoirs.jpg
Sfaxien.net
https://www.sfaxien.net/2016/06/blog-post_43.html
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/2016/06/blog-post_43.html
true
6438115532922475994
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات مقال عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف SEARCH كل المقالات لم يتم العثور على طلبك Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy