تتويجات وتكريمات ونجاحات تنظيمية في المهرجان العربي للغناء الطالبي (دورة رياض السنباطي)

شارك

أسدل الستار مساء أمس الجمعة 27 أكتوبر بالمركب الثقافي محمّد الجموسي بصفاقس على المهرجان العربي للغناء الطالبي في دورته السابعة (دورة رياض السنباطي) الذي نظمه المعهد العالي للموسيقى بصفاقس بالتعاون مع جامعة صفاقس وجمعية "مهرجان استخبار للموسيقات" والمندوبية الجهويّة للشؤون الثقافيةأيام 25 و26 و27 أكتوبر 2017 في أجواء من المتعة الفنية والتحفيز على الإبداع وتكريس التقارب العربي في المجال الفني وتجسيم التلاحم بين أجيال الموسيقيين والفنانينوالطلبة الذين غصت بهم مدرجات قاعة العروض بالمركب الثقافي محمد الجموسي.
 تتويجات وتكريمات ونجاحاتتنظيمية زادتها الأجواء الطربية الشذية عذوبة ورقيا فتركت أفضل الانطباعات لدى كل الحاضرين من أبناء صفاقس ومن ضيوفها الوافدين من عدد من جهات البلاد ومن أقطار عربية شقيقة هي على التوالي العراق والأردن والكويت واليمن وليبيا.
 وقد توجت الدورة بالإعلان عن نتيجة مسابقة الغناء الفردي التي عرفت مشاركة 26 متسابقاجلهم من الطلبة الذين أدوا أعمالا غنائية خالدة من تلحين الموسيقار الراحل رياضالسنباطي في نسق ماراطوني أثبت مدة تمرس المعهد العالي للموسيقى والهياكل الثقافيةوالموسيقية بصفاقس بهذه التظاهرات وقدرتها على رفع تحدياتها.
 وأسندت لجنة التحكيم المتكونة من الفنانة شهرزاد هلال والفنانة منجية الصفاقسي من تونس والفنانة ليندا حجازي من الأردن والفنان محمّد حسن نجم من العراق :
الجائزة الأولى مهداة من جامعة صفاقس للطالبة شيماء البجاوي من المعهدالعالي للفنون والحرف بصفاقس.
 وآلت الجائزة الثانية (جائزة المندوبية الجهويةللشؤون الثقافية بصفاقس) للطالب بالمعهد العالي للموسيقى بتونس عمر درّار
 فيماعادت الجائزة الثالثة (جائزة المعهد العالي للموسيقى) للطالبة أنس بوقطاية منالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس.
 كما أسندت فضلا عن هذه الجوائز الثلاثة الرئيسية الكبرى مجموعة من الجوائز التشجيعية من إهداء كل من المعهد الجهوي للموسيقى بصفاقس وجمعية مهرجان استخبار للموسيقات ومعهد الموسيقى الكروان ومعهد الموسيقى "نوستالجيا Nostalgia" ومعهد الموسيقى "سينكوبSyncope". (تفاصيل هذهالجوائز في الفقرة المذيلة للورقة الإعلامية).
 وعرف حفل الاختتام الذي حضره عديد الفنانين ورواد الفن والشخصيات والمسؤولين الإداريين والجامعيين تكريم كل من الفنان محمد إدريس ورئيس جامعة صفاقس السيد رفيق بوعزيز و كان المهرجان كرم في السهرتين الأوليين على التوالي كلا من الفنان جمال الشابي والفنان محمد بن عمر الذين قدما بالمناسبة وصلات غنائية تفاعل معها جمهورالمهرجان.
 وقال الأسعد الزواري مدير المعهد العالي للموسيقى لدى تكريمه الفنان محمد ادريس أن أفراد أسرة المعهد وكل الموسيقيين والفنانين والمثقفين في صفاقس وتونس وحتى العالم العرب يعتزون ب"الفنان الرمز" محمد إدريس الذي ولئن أحيل على شرف مهنة التدريس فإنه لا يزال ينبوعا من العطاء لا ينضب في المجال العملالفني والتلحين والتأطير لفائدة الجيل الصاعد من الموسيقيين والفنانين.
ودعا مديرالمعهد القائمين على إذاعة صفاقس إلى إعادة بث وإبراز أعمال هذا الموسيقار الفذ.
 من جهته أعلن محمد إدريس بتقديمه لمدونة إنتاجه كهدية وتذكار للمعهد العالي للموسيقىبصفاقس حتى يطلع الشباب الطالبي فيه على إنتاجاته.
 من ناحية أخرى اعتبر مدير المهرجان العربي للغناءالطالبي مخلص الجريدي أن الاحتفاء بشخصية الموسيقار الراحل رياض السنباطي في هذهالدورة السابعة أتاح فرصا فريدة ونادرة وممتعة للاستماع إلى روائعه في التلحين من خلال ما أداه الطلبة المتنافسون من أغاني خالدة مثل "الأطلال"و"لسه فاكر" و"دليلي احتار" و"يا ليلة العيد"و"حيرت قلبي معاك" بالإضافة إلى ما أداه الفنون ضيوف السهرة من أعمالالسنباطي الخالدة...
 وكان حفل الاختتام استهل بوصلة غنائية طربية للفنان العراقي محمد حسن نجم أدى خلالها رائعة أم كلثوم "شمس الأصيل" من كلمات بيرم التونسي وألحان رياض السنباطي قبل أن يردفها بموال عراقي طرب الجمهور لسماعهوقد مزج فيه أبياتا شعرية للشاعر العراقي مهدي الجواهري بأبيات باللهجة العراقيةمن تأليفه.
 ولم يفوت الفنان العراقي الفرصة دون أن يثنيعلى جمهور المهرجان الذي وصفه بالحساس والسميع والمتخصص وعلى المهرجان الذي وصفهبالاستثنائي بكل المقاييس والمعهد العالي للموسيقى بصفاقس الذي وصفه بالرائع.
 إثرذلك أدت الفنانة الأستاذة منجية الصفاقسي أغنية ميادة الحناوي "أشواق" التيلحنها رياض السنباطي قبل أن تعتلي الفنانة الأردنية الأستاذة ليندا حجازي خشبة المسرح لتؤدي باحساس كبير رائعة "لسه فاكر" التي تفاعل معها الجمهور رغم أن الفنانة كانت تشكو بعض الألم في الحنجرة.
 وختمت  الفنانة التونسية شهرزاد هلال سلسلة الوصلات الطربية الخاصة بأعمال الموسيقار رياض السنباطي بأدائها مقطع "أين مني مجلس أنت به" من رائعة الأطلال لأمكلثوم ثم مقطع من رائعة "أروح لمين" قبل أن تنهي بوصلة من التراثالغنائي التونسي ألهبت بها الجماهير الحاضرة وقد عبرت في كلمة بالمناسبة عنسعادتها بالمشاركة في فعاليات هذا المهرجان وبإعجابها بالمستوى التنظيمي الرفيع.
 للتذكيرفإن هذا المهرجان المندرج ضمن الأنشطةالثقافية والعلمية التي ينظمها المعهد العالي للموسيقى بصفاقس خلال السنة الجامعية2017-2018وبمناسبة الاحتفاء بشهر أكتوبر للموسيقى دأب في الدورات السابقة على استقبال وتكريم بعض الفنّانين العرب حيث تمّ تكريم كلّ من الفنّان لطفي بوشناق في الدورة الأولى والفنان صابر الرباعي في الدورة الثانية والفنّانة أماني السّويسي في الدورة الثالثة والفنانة نجاة عطية في الدورة الخامسة وكل من الفنان سفيان الزايدي والفنانة ليلى حجيّج في الدورة السادسة...

 قائمة التتويجات 
 1. الجائزة الأولى. جائزة جامعة صفاقس: شيماءالبجاوي من المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس.
 2. جائزة المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاق: عمردرّار من المعهد العالي للموسيقى بتونس. .
جائزة المعهد العالي للموسيقىبصفاقس: أنس بوقطاية من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس.
3 . جائزة المعهد الجهوي للموسيقىبصفاقس: أنيس المعالج من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس.
4 جائزة جمعية مهرجان استخبار للموسيقات: وفاء عباس من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس. .
5 6. جائزة معهد الكروان للموسيقى: عيسى غطاس من الأكاديمية الأردنية للموسيقى.
 7. جائزة معهد Syncope للموسيقى: لبنى عبدالهادي. كلية الصيدلة بالمنستير.
 8. جائزةمعهد Nostalgia للموسيقى: مناصفة بين طه الرقوبي من المعهد العالي للموسيقىبتونس وسليمان الشريف من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس.

محمد سامي الكشو


الاسم

... أخبار وطنية الرياضة في صفاقس الشبان القراء يكتبون الكرة الطائرة المحترفين في الخارج المنتخب النادي الرياضي الصفاقسي بث مباشر ثقافة جمعيات راديو رجال المدينة رياضة رياضة عالمية سكك الحديد الصفاقسي صفاقس صور عروض شغل فيديو كرة السلة كرة اليد متفرقات مقال إشهاري Iالنادي الرياضي الصفاقسي
false
rtl
item
Sfaxien.net : تتويجات وتكريمات ونجاحات تنظيمية في المهرجان العربي للغناء الطالبي (دورة رياض السنباطي)
تتويجات وتكريمات ونجاحات تنظيمية في المهرجان العربي للغناء الطالبي (دورة رياض السنباطي)
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjknPYVazflOqIm2b9K1KTbep69rq3xU4cDW4d25Nr9Z9R-MoNySyBWrtxk2XjJ711U_Jq-FYiQ-j_P9rvJ765Uuxz-dNJnBzRu93EhffBVtAwdbDJgi3-YhXmjlYXpjbuFZs-EtE1tkwmR/s640/riadh+sonbati.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjknPYVazflOqIm2b9K1KTbep69rq3xU4cDW4d25Nr9Z9R-MoNySyBWrtxk2XjJ711U_Jq-FYiQ-j_P9rvJ765Uuxz-dNJnBzRu93EhffBVtAwdbDJgi3-YhXmjlYXpjbuFZs-EtE1tkwmR/s72-c/riadh+sonbati.jpg
Sfaxien.net
https://www.sfaxien.net/2017/10/blog-post_618.html
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/2017/10/blog-post_618.html
true
6438115532922475994
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات مقال عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف SEARCH كل المقالات لم يتم العثور على طلبك Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy