اعتصام لتصحيح المسار امام مقر هيئة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

شارك

نصب مجموعة من المثقفين في صفاقس خيمة امام مقر هيئة  صفاقس  عاصمة للثقافة العربية سنة 2016 و ذلك للدخول في اعتصام مفتوح اطلوق عليه اسم "اعتصام تصحيح مسار صفاقس  عاصمة الثقافة العربية"  و ذلك لاعتراضم على الهيئة  الحالية للتضاهرة . و من اهم مطالب هذا الاعتصام التالي 

اولا : ايقاف التعيينات المسقطة وانهاء مسألة التفرد بالرأي  داخل هذه الهيئة وخارجها ولا بد من التشاور والاستشارات وحسن الاختيارات بتشريك الفاعلين في الحقل الثقافي والنقابات والهياكل ونخبة المجتمع المدني دون تمييز  والكف عن الايهام بتشريك الناس واعتماد طريقة الاقربون اولى بالحضور 
هذا لابد من التشاور قبل تعيين هيئة حكماء او هيئة مساهمة ودعم او هيئة استشارية ...
"او لجنة دعم شرفيّة" لهذه التّظاهرة والدعوةً هامّةً جدًّا خاصّة إذا أُسنِدت لهذه اللجنة وظيفةٌ تعديليّةٌ في ما يتعلّق بالمضامين الثّقافيّة لهذه التّظاهرة ورؤاها الفكريّة ..
ثانيا : احترام المبدع ثم احترامه وعدم تهميشه مهما كان حجمه واعطائه المكانة الازمة واستدعائه في المحافل وربط صلة الود وتجنب اقصائه في الفعل الثقافي والمحافل والمهرجانات  . 
هذا والتظاهرة على الابواب ولتجنب مبدأ الاقصاء ضرورة اعادة وتحيين قوائم الناشطين في الحقل الثقافي والتدقيق لمنحه الاعتبار حتى يتواجد في اغلب فعاليات الحدث للتفاعل والتجاوب مع الضيوف وحق بناء العلاقات والتعريف بمنتوجه وفي هذا الباب نقترح امكانية لقاءات عند تواجد ضيوف من خارج الوطن بشاكلة " البيت او بي " لفتح افاق الشراكات وهذا عبر الاعلام المسبق والارساليات القصيرة او عبر البريد الالكتروني او المهاتفة او الاستدعاءات المكتوبة والبريدية  . 
لجبر الاقصاء الحاصل والضرر والاحتقان  لابد من جلسة او جلسات تسعى فيها السلطة الثقافية واعضاء الهيئة تطييب النفوس والاعتذار من المثقفين ومن كل من وقع اقصائه او عدم اعلامه او عدم تشريكه وهذا بالمراحل او عبر جلسة او حفل يجمع الجميع . 
حفل تصحيح المسار .
ثالثا : لابد من تصحيح مسألة اختيار البرمجة والرد والاجابة على كل من تقدم بملف نزولا تحت بلاغاتكم التي نشرت لتقديم مقترحات الانتاج او العروض وتكون الاجابة بمذكرة تشرح اسباب الرفض او القبول مع ملاحظات اللجان التي اشرفت على فتح هذه الملفات مع امكانية نشر تقارير هذه اللجان على موقع التظاهرة وهذا لضمان الشفافية . 
نشر المسالة المالية على الموقع الرسمي للتظاهرة . 
رابعا : نحذّر من الميل إلى السّطو على التّظاهرة واعتمادها لأجل مشاريع فرديّة .
 في ما يخص عرض الافتتاح وقد خرج بلاغ في الغرض حدد الموعد والمحتوى والآجال وكل من تقدم بمشروع خارج محتوى البلاغ يعتبر لا غيا وغير قانوني .
 هذا بدوره يطرح سؤال حول لماذا صرح السيد منصف ذويب انه سيقوم بحفل تسلّم المشعل ، حفل الإفتتاح ، حفل يتوسّط الدورة وحفل الإختتام  ... ؟؟؟
المسألة ليست غنيمة ...
 لهذا نطالب باحترام القانون وتنفيذه بالتساوي واعطاء الحق لكل مبدع بالجهة  .
 لا يجوز ان يكون الحق لغير من تقدم بمقترح في الآجال المطلوبة والقانونية والالتزام بما ورد في وثيقة الطلب . 
في حالة اقرار هيئة فرز الملفات ولجنة العروض بضعف مستوى المشاريع عليكم فتح امكانية اخرى مع تكوين لجنة خاصة بعرض الافتتاح تشرف على الاختيارات وتعمل على انصاف المترشحين بالتساوي . 
خامسا : السعي الى تطوير ميزانية المهرجانات خلال فترة هذه التظاهرة ورفع توصية لكل هذه الفعاليات تلزم اولوية برمجة انتاجات الجهة من اعمال موسيقية وفنية خلال دورات هذه الاحتفاليات . 
سادسا : اعطاء فرصة للفنانين التشكيلين عبر احداث جداريات ومنحوتات في مداخل المدينة ومفترق طرقاتها الداخلية والخارجية . 
سابعا : حق الجهات الريفية والمناطق ذات الكثافة السكانية في البرمجة والبنية التحية وهو اولوية قصوى لن نتراجع في تنفيذها ولنا مقترحات تصنع شبه العدالة في المسألة . 
ثامنا : حق الشباب في البرمجة والمشاركة وتمثيل المدينة في الداخل والخارج دون تمييز ودون الاختيارات " المشخصنة " وتكرار الوجوه . 
تاسعا : لابد من المساهمة في الانتاج الفني وتمكين المبدعين في الجهة من حق الخلق وزرع روح المبادرة . 
عاشرا : تسوية البعض من وضعيات الفنانين قبل انطلاقة التظاهرة وخاصة الاجتماعية منها ولنا قائمة في الغرض . 
توصيات : 
تكريس أعلى قدر ممكن من الشّفافيّة في جميع المستويات وخاصّة ما تعلّق منها بالمستوى الماليّ .
التشريك المكثّف لكلّ الطّاقات الجهويّة العاملة في مجالات الثّقافة والفنون والصّحافة والإعلام. 
انتاج اشرطة سينمائية او وثائقية واعطاء فرصة للشباب المتخرج من الكليات المختصة بالجهة وهذا على غرار الانتاجات الادبية وطباعة الكتب . 
فتح الافاق لإنتاج الومضات الاشهارية للشباب المتخصص في الغرض دون الاقتصاء وحق الاحتكار لشركة واحدة في الاتصال والتواصل . 
تحويل المدينة الى عاصمة لثقافة الطفل خلال الحدث وهذا لما تزخر به المدينة من مهرجانات مختصة في هذا التوجه . 
حتى تحصل الافادة تحويل المدينة طيلة هذه السنة الى ورشات فنية دائمة في التكوين وفتح الافاق للولايات المجاورة والدول العربية  لنهل فنون الابداع وكسب الخبرة والتشجيع على ثقافة الحياة . 
اعتماد اللّغة العربيّة لغة رسميّة للتّظاهرة مع إلحاق الإعلانات والدّعوات والورقات العلميّة بترجمات إلى اللّغات الأخرى.

عن هيئة تصحيح مسار صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016
رياض الحاج طيب

الاسم

... أخبار وطنية الرياضة في صفاقس الشبان القراء يكتبون الكرة الطائرة المحترفين في الخارج المنتخب النادي الرياضي الصفاقسي بث مباشر ثقافة جمعيات راديو رجال المدينة رياضة رياضة عالمية سكك الحديد الصفاقسي صفاقس صور عروض شغل فيديو كرة السلة كرة اليد متفرقات مقال إشهاري Iالنادي الرياضي الصفاقسي
false
rtl
item
Sfaxien.net : اعتصام لتصحيح المسار امام مقر هيئة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016
اعتصام لتصحيح المسار امام مقر هيئة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgVFy-5xK53MTnJXLnhe07-iYKrRqH6aizxrYaTRllC9K8Swp4lIcPI7vvMb5m8Zs315qF_RAvg7Y3zbcr_BD2qgZAMRBc39nPPUuLL0IAAZ4LMnV3JdWAHJEJA8anPFY4k1blqAZiSTr3v/s1600/FB_IMG_1460920774321.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgVFy-5xK53MTnJXLnhe07-iYKrRqH6aizxrYaTRllC9K8Swp4lIcPI7vvMb5m8Zs315qF_RAvg7Y3zbcr_BD2qgZAMRBc39nPPUuLL0IAAZ4LMnV3JdWAHJEJA8anPFY4k1blqAZiSTr3v/s72-c/FB_IMG_1460920774321.jpg
Sfaxien.net
https://www.sfaxien.net/2016/04/2016_17.html
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/
https://www.sfaxien.net/2016/04/2016_17.html
true
6438115532922475994
UTF-8
لم يتم العثور على أي مقال عرض الكل إقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات مقال عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف SEARCH كل المقالات لم يتم العثور على طلبك Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy